القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أبدأ تعلم التصميم 2020 وما هي البرامج المطلوبة لأصبح مصمم جرافيك أو ويب محترف

كيف أبدأ تعلم التصميم - ما هي البرامج المطلوبة لأصبح مصمم جرافيك أو ويب

كيف أبدأ بتعلم التصميم(الديزاين)؟ 




 معظم الاشخاص الذين مقبلون على تعلم ودراسة هذا المجال يريدون اجابة!

 اولا: لماذا تريد ان تدخل عالم الديزاين؟ 

  1. الهواية
  2. العمل
  3. المستقبل


 إذا كان جوابك هو بسبب الهواية، ف بإمكانك ان تدخل على الانترنت وتصمم صور بسيطة اذا كان للإنستغرام او الفيس بوك او تريد انتروا مجاني، هذا موضوع هواية وانت ليس بحاجة الي برامج، انت يمكنك ان تجمع صورك او فيديوهات وتنشرهم علي الفيس بوك. اما إذا كنت تريد بناء مستقبل، فهذا الشيء يتطلب ان تأسس عمل يكون بشكل شخصي، والموضوع يحتاج الي فترة كبيرة من الصبر⏳، ويأتي بعد الخبرة، لذلك سوف اتحدث عن النوع الثالث وهو العمل، بعد ان نأسس العمل الخطوة التالية هي ان ننظر الي الخبرة والمستقبل من مهنة الديزاين. 


 ثانيا: مجال العمل في مهنة الديزاين 


 اول شي تفكر به قبل دخول هذا المجال هو ان الاختصاص، بعد ان سمعت كلمة اختصاص من الواضح انها جاء في عقلك ان تختص قي الفوتوشوب او أي برامج اخري، لكن هذا مفهوم خاطئ عن الاختصاص.

 ما هو الاختصاص؟ 

 الاختصاص هو المجال، هو ان تختص في: - الجرافيك الموش جرافيك الويب او أي مجال اخر، المهم هنا ان تختص بمجال. ما هي البرامج المطلوبة لأصبح مصمم جرافيك أو ويب الان سوف اتكلم عن هذه البرامج باختصار من ناحية اختيار الاختصاص وليس تفاصيل عن البرامج.

 1. برنامج Adobe photoshop 

 من منا لا يعرف برنامج ادوبي فوتوشوب، هذا البرنامج لا يمكنك ان تختص فية بمفردة، لان الفوتوشوب نحن نحتاجه في عده مجالات منها: الجرافيك - التحريك - الويب، او حتى إذا كنت هاوي تحب فقط التعديل على صورك الخاصة.

 2. برنامج Adobe Illustrator

 برنامج Adobe Illustrator هو مختص أكثر من الفوتوشوب، لكنك ايضا سوف تحتاجه في (الجرافيك - التحريك - الويب)، اذا في النهاية اريدك ان تفهم ان هذه البرامج متداخلة لا يمكنك ان تختص ببرنامج واحد. 

 3. برنامج Adobe inDesign

 برنامج Adobe in Design هو يعتبر ملك البرامج، يمكن ان لا تستخدم هذا البرنامج بالويب، لكن بعد فترة من استخدم هذا البرنامج سوف تستعمله في انجاز الكثير من المهمات الخاصة بالويب، نصيحتي لك هو أنك عندما تدخل عالم التصميم او الجرافيك او اي مجال هو ان تبدأ بتعلم هذا البرنامج في البداية، الكثير لن يسمع هذا الكلام ويذهب لتعلم فوتوشوب او غيرها من البرامج لكن هذا يرجع لك. فهذا البرنامج يسير على القواعد وايضا لاحقا تم بناء علي اساسه عده برامج مثل Adobe XD وايضا برنامج Adobe Muse، وهذه معرفه من خبرة كبيرة.


 هل يجب ان اتعلم الفوتوشوب والالستريتور والانديزاين؟ 


الإجابة هي نعم أنك يجب ان تتعلم البرامج الثلاثة معا، هذه البرامج الثلاثة هي برامج أساسية، الان سوف نفهم الموضوع بهذه الطريقة:

 اختصاصات الفوتوشوب (Adobe Photoshop) هما:

  1. الطباعة 
  2.  الويب


 وحاليا تم ادخال علية الفيديو، ولكن بشكل عام هو ليس برنامج مختص بالفيديو، لذلك غالبا ما نستخدمه للطباعة والويب، وهذه اهم الاشياء التي نعمل عليها في الفوتوشوب.

 اختصاصات الفوتوشوب (Adobe Illustrator) هما:

  1.  الطباعة
  2.  الويب


 إذا كنت تريد ان تصنع بروشور أو لوجو فأنت من المؤكد سوف تستخدم Adobe Illustrator، أو كنت تريد تصميم خلفية معينة لويب أو لأي مجال اي يكن سوف تلجأ إلى هذا البرنامج. والآن بعد أن دخلت في مرحلة الاختصاص، وقررت المجال الذي تريده إذا كان (جرافيك - موشن - ويب)، أو اي مجال اخر، يمكنك فيما بعد أن تفعل قياس للمعلومات.

 ملاحظة:

 ليس مهم الاختصاص الذي نختص فيه، الأهم هو ان عندما تدخل في مجال معين لا تخرج قبل ان تنهي هذا الاختصاص.

 معني هذا انك عندما تختص مثلا في الجرافيك ديزاين، وتتعلم البرامج الثلاثة: Adobe Photoshop Adobe Illustrator Adobe in Design هذا لا يكفي لتنهي الاختصاص، لابد أن تقرأ أكثر عن الاختصاص وتدخل في كل التفاصيل صغيرة، وأيضا يفترض أن تتدرب على التغذية البصرية، سوف احكي عن هذا الموضوع فيما بعد بتفاصيل مهمة. لقد تحثنا عن الاختصاص، وانت قررت ما المجال الذي تريد ان تخوض التعلم به، نفترض أنك اخترت مجال الجرافيك ديزاين وعالم المطبوعات، ولكن دخلت وبحثت انت ولا تعرف من اين تبدأ، انت عندك ثلاث برامج اساسية لتتعلمها لكن مهلا لا تفعل ذلك، إذا الان ماذا نفعل!

 الخطوة الاولى: -

 ان تدخل الي مواقع كثيرة من انستغرام وفيس بوك وبين ترست وغيرها من هذه المواقع التي بالأسفل: -

 Awwwards
 brandsoftheworld
 abduzeedo
 behance
 uxdesign
 theinspirationgrid
 99designs
 canva
 designspiration
 pinterest

 هذه مواقع كثيرة تنظر عليها  على تصميم، دائما تسمع بمصطلح التغذية البصرية.

كيف تحدث التغذية البصرية؟

 هل هو بمجرد ان تنظر الي برشور او مجلة، فان هذا ليس تغذية بصرية، حتى إذا نظرت الي الف برشور او مجلة، ف حتي جارك يشاهد الكثير من المجالات في اليوم هل هو مصمم! يفترض انت عندما تنظر الي مجلة او موقع انترنت، تنظر لهم بنطرة مصمم، لكن قبل هذا الشي يفترض ان نقرأ عن قواعد التصميم، وهذا يعلمنا كيف ننظر الي التصميم هل هو متوازن ومتناسق ويوجد به انسيابية وهل يوجد فراغات متوزعة بشكل صحيح، هل من الاساس التصميم يؤدي الغرض ام لا، هذا يجب ان نلاحظهم في التصميم قبل ان نبدأ في اي برنامج.

 الخطوة الثانية: - 

 نريد ان نفرق بين ثلاثة اشياء: 

  1.  الهواية
  2.  البراعة
  3.  الاحتراف


 الهوية هو ان تصنع صورة لتنزيلها على مواقع التواصل اي يكن، لكن الشرط الوحيد في الهواية انها تكون مجانا، وهو العمل المجاني. البراعة هو القدرة على انجاز تصميم جميلة في وقت سريع، وهناك الكثير من الناس تفهم هذا المصطلح بالاحتراف لكن هذا خطأ، نسمع الكثير من الاشخاص يقولون" اريد تصميم احترافي" لكن هو في الاساس يريد تصميم بارع وليس احترافي. الاحتراف هو تحويل الهواية الي عمل، سوء كانت هذه الهواية جيدة ام سيئة، ف اللحظة التي تتحول الهواية الي عمل تسمي الاحتراف، إذا كنت انت مصمم جيد لكن تحصل على اموال من هذه الهواية فانت اصبحت محترف.

مثال بسيط:

انت عندما تشاهد لاعب كرة قدم يحترف في اندية اخرى، ماذا نقصد بكلمة يحترف في اندية؟ إذا يلعب في نادى اخر بسبب المال، هو ليس يلعب من اجل الهواية هو يلعب من اجل الحصول على اموال. عندما يقول الشخص اريد تصميم احترافي، هو يريد بذلك تصميم تستطيع بيعه، يمكنك ايضا ان تبيع تصميم سيء، كثيرا نشاهد على الأنترنت تصميم سيئة، ولكن تباع بسب الزبون او بسب المصمم، ولكن تباع بالنهاية هذه التصميم هذه تسمي تصاميم احترافية.

 كيف سوف نبدأ الان؟ 


 اولا: ابحث عن برشور او صورة على الانترنت بمحاوله ان نقلد التصميم، وتعرضها على مجموعة معينة على اي موقع من مواقع التواصل، نحاول ان نأخذ اراء، إذا كانت اراء سلبية او ايجابية ليس مهم، المهم ان تكون عندك الجرأة أنك تعرض اعمالك، وتفعل هذه الخطوة في الكثير من المرات وتأخذ الكثير من الاعمال الطباعية، حتي اذا كنت تشتغل في الويب اشتغل علي الاعمال الطباعية، ليس من المهم المجال الذي اختارته المهم في البداية ان تمرن نفسك على البرامج وعلى فهم كيف ترتيب البرامج.
انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات